Jom bELajAr BahASa SyurGa

"Orang yang bahagia itu akan selalu menyediakan waktu untuk membaca.......kerana membaca itu sumber hikmah.....
menyediakan waktu tertawa kerana tertawa itu muziknya jiwa...
menyediakan waktu untuk berfikir kerana berfikir itu pokok kemajuan...
menyediakan waktu untuk beramal kerana beramal itu pangkal kejayaan...
menyediakan waktu untuk bersenda kerana bersenda itu akan membuat muda selalu dan...
menyediakan waktu beribadat kerana beribadat itu adalah ibu dari segala ketenangan jiwa..."

Tuesday 9 August 2011

(BAM 3110) مفهوم مهارة التدريس


مفهوم مهارة التدريس

القدرة على أداء عمل أو نشاط معين ذي علاقة بتخطيط التدريس، تنفيذ، تقويمه، وهذا العمل قابل للتحليل لمجموعة من السلوكيات (الأدات) المعرفية أو الحركية أو الاجتماعية، ومن ثم يمكن تقييمه في ضوء معايير الدقة في القيام به وسرعة إنجازه والقدرة على التكيف مع المواقف التدريسية النتغيرة بالاستعانة بأسلوب الملاحظة المنظمة، ومن ثم يمكن تحسينه من خلال البرامج التدربية. 

أنواع مهارة التدريس

      - مهارة مواد الإنتباه
      - مهارة تحضير الدرس أو التمهدية
 مهارة الشرح أو التوضيح -     
مهارة طرح الأسئلة -         
مهارة استخدام السبورة -    
 مهارة التعزيز والإثبات والإثرا -    
  مهارة الخاتمة -      


المواصفات المطلوبة فى الشرح والتوضيح



تعبيرات للمقدمة
التعبيرات

§       لها إثارة رغبة الدارسين فى التدريس واستعدادهم له
§       أنها واضحة  وجامعة




مهارة تقديم الرسم
استخدام الأمثلة والمصادر

§       كافية ومناسبة للدرس

§       واضحة وجذابة للدرس
§       كفاءة المدرس فى التنظيم والتنفيذ




مراتب الأفكار حسب الأولوية
 مهارة الشرح والتوضيح المنظمة

§       تطوير الأفكار بطريقة منظمة
§       استخدام مواد الإنتباه بطريقة ناجحة
§       تمام الشرح والتوضيح




الخاتمة
الخلاصة

§       كتابة العناصر الهامة والرئيسة
§       ختام الدرس جامع وواضح


4.     مهارة طرح الأسئلة
مفهوم مهارة طرح الأسئلة

هى مجموعة الأسئلة التى تستخدم فى التمهيد او الخطوات او ختام الدرس لمساعدة الدارسين فى ذكر المعلومات السابقة او لمعرفة المعلومات المتعلقة بالدرس المدروس وأيضا لمعرفة نتاج التعليم فى آخر الدرس .


المواصفات المطلوبة فى طرح الأسئلة

تكوين الأسئلة
§       واضحة
§       مناسبة
§       مختصرة

الأسئلة المركزة والمحددة
( فكرة معينة)

§       المركزة على نقطة واحدة
§       الأسئلة المتنوعة والمتفرعة

الأسئلة المركزة والمحددة
( أفكار مختلفة )
§       المركزة على كثرة نقطة
§       الأسئلة المتنوعة والمتفرعة


الأسئلة مفتوحة
§       لجميع الطلبة فى الفصل

مدة الإجابة كافية
§       الفرصة كافية للإجابة لدى الطلبة


تثبيت إجابة الدارسين
§       الجزاء والمدح
§       تكملة إجابة الدارسين
§       تصحيح الإجابة
الإرشادات والتوجيهات
§       ارشاد الدارسين نحو الإجابة الصحيحة

ايجاد المعلومات من الدارسين
§       الأسئلة

أساليب طرح الأسئلة

1.              تخطيط الأسئلة الجيدة
2.              الأسئلة مناسبة لمستوى الدارسين
3.              سهولة الكلمات فى الأسئلة
4.              اعطاء الفرصة الكافية للدارسين
5.              الأسئلة موزعة على جميع الدارسين
6.              تقديم الأسئلة اولا ثم طلب الإجابة من الدارسين
7.              الأسئلة قابلة للتغيير والتبديل
8.              لكل أسئلة مطروحة واضحة
9.              ارشاد الدارسين بالإجابة
10.        الأسئلة جامعة وواضحة .

5.     مهارة استخدام السبورة

مفهوم مهارة استخدام السبورة
هى القواعد التى يستخدمها المدرس فى استعمال السبورة لعملية التعليم والتعلم حيث ينظم الكتابة والرسومات والصور المتعلقة بالدرس استعمالا سليما وصحيحا .وذلك لإثارة رغبة الدارسين نحو التعليم .

المواصفات المطلوبة فى استخدام السبورة

وضوح المواد
§       حجم الكتابة ملائمة
§       الكتابة الواضحة والصحيحة
§       وضوح الصور والرسومات

تخطيط المواد 
§       استخدام الكتابة والرسومات بطريقة منسجمة
§       تنظيم الكتابة واضحة جيدة
§       تنظيم المذكرات بطريقة جيدة

اختيار الألوان 
§        الألوان ملائمة وجذابة ورائعة

التقديم والأداء
§       تقديم المفهوم الصحيح للموضوع
§       تسهيل الأفكار والعناصر الغاضة
§       مشاركة الطلبة لجميع الأنشطة
التدريس المصغر
التعزيز والإثبات

6.     مهارة التعزيز والإثبات
مفهوم مهارة التعزيز والإثبات

هى مهارة يستخدمها المدرس في تعزيز إجابة الدارس وإثباتها وتقديرها . وذلك بعد كل إجابة صحيحة من قبل الدارسين أو بعد كل استجابة فعالة منهم .

مواصفات مهارة التعزيز والإثبات

اللغة الإيجابية
 
§       استخدام الكلمات المعززة مثل : طيب , حسنا , نعم , صحيح وغيرها .
§       استخلاص الإجابة.


إشارة بالحركات الجسمية
§       إشارة البسمة
§       إشارة الموافقة بالررأس
§       أشارة التصفيق

المرافقة والمصاحبة
§       مصاحبة الدارسين
§       الوقوف بجانب الدارسين
§       الجلوس بجانب الدارسين


اللغة السلبية
§       نطق اللغة السلبية من قبل المدرس مثل : غير صحيح 

إشارة بالحركات السلبية
§       إشارة التحقير
§       إشارة بالرأس لعدم الموافقة
§       إشارة الوجه لعدم الرضى


7.     مهارة الخاتمة
مفهوم مهارة الخاتمة

هى مهارة يستخدمها المدرس لختام عملية التعليم والتعلم وتتضمن المهارة الأنشطة الآتية : الإستخلاص والإستنتاج والتعزيز والإثبات والتقييم .

مواصفات مهارة الجاتمة

ربط الخاتمة بالمعلومات الذهنية
§       الإستخلاص والإستنتاج
§       ترديد العناصر الهامة
§       الأنشطة التقييمية
§       الأنشطة المتابعة للدرس
§       الأنشطة التعزيزية



ربط الخاتمة بالتشجيع ( الإجتماع )
§       اظهار الوعى
§       تقديم التعزيز والتقدير
§       حب الإستطلاع
§       التشويق والترغيب
§       ربط الدرس السابق باللاحق

1 comment:

  1. Assalammualaikum ! terima kasih ustazah kerana sudi berkongsi ilmu mudah-mudahan Allah permudahkan urusan ustazah di dunia dan akhirat,cuma saya nak minta tolong ustazah masukan modul bam 3110 yang lengkap boleh tak sya memang tak pandai bahasa Arab
    tak lama lagi masuk sem 4 puas saya cari tapi tak jumpa, Cuti sek ni bolehlah sya baca dan faham-fahamkan dan bertanya kepada rakan-rakan lebih Arif.

    ReplyDelete