Jom bELajAr BahASa SyurGa

"Orang yang bahagia itu akan selalu menyediakan waktu untuk membaca.......kerana membaca itu sumber hikmah.....
menyediakan waktu tertawa kerana tertawa itu muziknya jiwa...
menyediakan waktu untuk berfikir kerana berfikir itu pokok kemajuan...
menyediakan waktu untuk beramal kerana beramal itu pangkal kejayaan...
menyediakan waktu untuk bersenda kerana bersenda itu akan membuat muda selalu dan...
menyediakan waktu beribadat kerana beribadat itu adalah ibu dari segala ketenangan jiwa..."

Tuesday, 9 August 2011

(BAM 3110) مهارة تهيئة غرفة الصف

ماذا نقصد بغرفة الصف ؟

يقصد بها المكان الذي تدور فيه الأحداث الفعلية للتدريس ، أي يتم فيه تنفيذ التدريس ، قد يكون هذا المكان حجرة دراسية عادية أو معملا أو مدرجا أو نحو ذلك.

وهي تتكون من عدة عناصر وعوامل :
الأثاث ( الكراسي – الطاولات – السبورة - .... ) الفراغ ، الضوء ، الصوت ، التهوية ، الحرارة ، المواد والأجهزة التعليمية وغيرها ....


ما أهمية تهيئة غرفة الصف ؟
هل يمكن أن يحدث تدريس فعال بمعنى أن يحدث تعلم مرغوب منه لدى الطلاب ، في غرفة صف جدرانها مشوهة ، وأثاثها قديم متهالك ، وأضواؤها معتمة ودرجة حرارتها تشوي الأبدان ، وهواؤها خانق ..؟

ثمة أدلة كبيرة أوردتها الدراسات التربوية تكشف عن أن لغرفة الصف تأثيرا على تعلم الطلاب . فهي – وإن كانت لاتقوم بنفسها بالتدريس – إلا أنها تعد عنصرا مهما في بيئة التعليم ، تؤثر في إحداثه بدرجة كبيرة .
فغرفة صف تم تنظيم مقاعدها على شكل – دائرة مثلا – لتناسب حالة مناقشة الطلاب لموضوع معين يتوقع أن تؤثر إيجابيا في تعلم الطلاب للموضوع محل المناقشة ، وبشكل أفضل مما إذا تم تنظيم هذه المقاعد في شكل صفوف طولية متوازية .

ماذا نعني بمهارة تهيئة غرفة الصف ؟
مجموعة من السلوكيات التدريسية التي يقوم بها المعلم بدقة وبسرعة وبقدرة على التكيف مع معطيات المواقف التدريسية ، وذلك بغرض تجهيز غرفة الصف وجعلها مريحة وميسرة لتعلم الطلاب .

فلا تكن مثل هذا المعلم :
لايعطي اهتماما يذكر لتجهيز غرفة الصف قبل البدء في التدريس ، بحيث تكون مريحة وميسرة للتعليم ، ويعتبر ذلك نوعا من الترف الذي لاطائل من ورائه . فالمهم عنده هو أن يسرع بإلقاء الدرس حتى ينتهي منه في موعده ، فاذا اشتكى مثلا طالب من أنه لايرى المكتوب على السبورة يجيب عليه : ماذا أفعل لك ؟ وإذا شعر طالب بأنه يكاد يختنق من سوء التهوية بالصف يعتبر ذلك نوعا من ( الدلع ) ! . واذا اقترح طالب تزيين الصف باللوحات اعتبر ذلك مصاريف لاداعي لها . فضلا عن أنك لو نظرت إلى الطلاب في صفه تجدهم كأنهم أثاث مكوم مكتظين فوق بعضهم .




إذن، المعلم الذي يمتلك مهارة تهيئة غرفة الصف ، يهتم بما يلي :

1. يعدل ضوء الغرفة بحيث لايكون معتما ولا ساطعا جدا .

2. يتحكم في تهوية الغرفة بحيث يضمن دائما دخول كميات من الأكسجين وتجددا مستمرا لهوائها ، يعين على تنشيط الطلاب ويقظتهم الفكرية .

3. يحد من درجة الضوضاء إن أمكن ، فإن كان مصدرها داخل الصف فيعالج ذلك بأحد أساليب ضبط النظام ، وإن كان مصدر الضوضاء خارج غرفة الصف فيعالج ذلك بالمفاهمة مع زملائه المعلمين أو إدارة المدرسة إن تطلب الأمر ذلك .

4. يعدل درجة صوته بحيث لايكون مرتفعا بشكل مزعج ولامنخفضا بشكل لايسمعه به جميع الطلاب .

5. يعدل مكان وقوفه بالصف بحيث يراه كل طلابه ويراهم بسهولة .

6. يعدل من وضع السبورة أو شاشة العرض ليكون المكتوب أو المعروض مرئيا للجميع .

7. ينظم أثاث الغرفة ( الكراسي – الطاولات ...... ) بما يناسب صورة تنظيم الطلاب للتعلم إذا كان ذلك ميسرا ( للتعلم صور كثيرة ، إن لم تكن معلومة سأوضحها بإذن الله ) .

8. يحرص – قدر الاستطاعة – على تنظيم جلوس الطلاب بشكل يسمح له بسهولة المرور بينهم ، وكذلك يسمح بسهولة حركة الطلاب داخل الصف .

9. يوفر الوسائل التعليمية المستخدمة في الدرس .

10. يهتم بنظافة غرفة الصف وترتيبها .

لكن، ماذا إن حدث شيء غير متوقع ، ولم تكن غرفة الصف مهيئة بشكل جيد ..؟
سأعرض بضاً من المشاكل المتوقع حدوثها ، وحبذا لو اختار كل منكم مشكلة واقترح حلاً لها :
- انقطاع الكهرباء نهارا ، وغرفة الصف لاتدخلها الشمس .
- صدور ضوضاء من طلاب الصف المجاور .
- شكوى الطلاب من عدم سماع صوتك أثناء التدريس .
- شكوى الطلاب من عدم وضوح ماكتب على السبورة .





ü   مهارة إدارة اللقاء الأول

تعلّمنا قصص الحياة أنّ علاقاتنا بالآخرين تبدأ عادة باللقاء الاول. و في ذلك اللقاء نكوّن عن الآخرين انطباعات أولية ويكوّنون عنّا انطباعات أولية.

ثمة حقيقة تقول أنّ هذه الانطباعات ربما تدوم طويلا .المثل الانكليزي يقول : انّ الانطباع الاول هو الانطباع الاخير.

ولقاء المعلم الاول بطلابه هو أحد أهم اللقاءات لذا عليه أن يحسن ادارته.
هنالك حالات من المعلمين لا يحسنوا – للاسف ادارة اللقاء الاول – و اليكم بعض النماذج منهم :

1.   الاستاذ العنتري
وهو الذي لايشغله شاغل في اللقاء الاول الاّ أن يعطي انطباعا لدى طلابه أنه شخص مهاب قويّ الشكيمة و عنيف على من تسوّل له نفسه الاخلال بالنظام في الصف .و من سلوكياته الملاحظة أنّه يختار واحد من الطلاب صدر عنه شغب و لو بسيط فيصفعه و يسخر منه ليكون عبرة لغيره. انه يتّبع سياسة عنترة و هي :أضرب الضعيف فترتعد فرائص القوي.

2.   الاستاذ الطاووسي

وهو الذي يدخل غرفة الصف في اللقاء الاول ( نافش ريشه )مثل الطاووس و يبدأ حديثه بأنه المعلم ذو الخبرة و أنه لا يوجد نظير له و طلابه ينجحون و أنه... وأنه ...



3.   الاستاذ العجول

و هو الذي لا يعطي بالا لاهمية اللقاء الاول و يكون كل همه الاساسي هو أن يبدأ في تدريس المادة .فمنذ لحظة دخوله يكتفي فقط بالسلام على الطلاب و يتجه صوب اللوح و يبدأ شرح الدرس .

4.   الاستاذ الهلامي

هو الذي يأتي الى اللقاء الاول دون تصور واضح لديه عن المادة التي سيدرّسها كما أنّه لا يعطي الطلاب اجابات عن أسئلتهم و يهرب من بعضها و يؤجل بعضها للدروس القادمة. فيترك الطلاب خالي الوفاض.














مهارة تهيئة الطلاب لموضوع الدرس الجديد

يحتاج المعلم إلى تهيئة الطلاب قبل بدا درس جديد لكي ينمى عقولهم ويحرك حواسهم
تستهدف التهيئة الحافزة واحدة أو أكثر مما يلي:
1-    تركيز انتباه الطلاب على موضوع الدرس وذلك بإثارة الدافعية لديهم
2-    تزويد الطلاب بالمعلومات من محتوى هذا الدرس
3-    الاستماع لما لدى الطلاب من معلومات عن الدرس ومراجعتها
4-    تزويد الطلاب بإطار تنظيمي من نقاط لموضوع الدرس وبعض عناصره
أساليب يستخدمها المعلم في التهيئة الحافزة:
1-    الأسئلة:
تكون الأسئلة في موضوع الدرس وعادة ما يكون لها أكثر من جواب صحيح
2-    الطرائف:
وهى كل ما يصدر من المعلم من قول أو فعل حيث يثير اهتمام الطلاب ويدفعهم للدهشة ويدعوهم للتساؤل عن حقيقة هذا القول أو الفعل
3-    حكي القصص:
القصة هي حكاية نثرية مستمدة من الخيال أو الواقع تمهد الطلاب لفهم الدرس الجديد
4- عرض الأحداث الجارية:
الأحداث الجارية هي وقائع حدثت وينقلها الناس أو وسائل الاعلام
5-ممارسة الطالب الأنشطة الاستكشافية:
وذلك يحدث عن طريق استخدام وسائل تعليمية تجعلهم يتعرفون على موضوع الدرس بطريقة أكثر دقة مثل استخدام المعامل والوسائل التعليمية التي بها
6-تقديم بعض الآيات القرآنية أو الأحاديث الشريفة أو الأقوال المأثورة:
إذا كان موضوع الدرس عن حركة الأرض يبدأ المدرس بآية قرآنية مثل قوله تعالى "يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل" صدق الله العظيم ويناقشهم في الاية ومعناها وصولا إلى موضوع الدرس
7- ربط الدرس السابق بالدرس الحالي:
إذا كان موضوع الدرس مرتبط بما قبله فيقول المعلم مثلا :لقد درسنا في الدرس السابق................. ويربط بين الدرسين بالمعلومات إلى إن يصل إلى مضمون الدرس الحالى
8- الأحداث المتناقضة:
الحدث المتناقض تأتى نتائجه بشكل يخالف توقعات الطلاب في حين تكون في الواقع غير متعارضة مع معطيات العلوم وهذا يولد شعورا لدى الطلاب مؤدى إلى الرغبة الشديدة في المعرفة
*سلوكيات مهارة التهيئة:
1- أن تكون مشوقة وجاذبة للانتباه
2- أن تكون على صلة بموضوع الدرس الجديد
3- أن تكون سهلة الاستيعاب ومناسبة لخصائصهم
4- أن تكون زمنها مناسب
5- أن يتابع رد فعل الطلاب ووقع التهيئة عليهم
6- ربط التهيئة بموضوع الدرس
ü  مهارة الشرح

مفهوم مهارة الشرح والتوضيح

هى نشر المعلومات والمفهومات ومحتويات الدرس للدارسين فى مرحلة تقديم الخطوات الدراسية .

المواصفات المطلوبة فى الشرح والتوضيح


تعبيرات للمقدمة
التعبيرات

§       لها إثارة رغبة الدارسين فى التدريس واستعدادهم له
§       أنها واضحة  وجامعة




مهارة تقديم الرسم
استخدام الأمثلة والمصادر

§       كافية ومناسبة للدرس

§       واضحة وجذابة للدرس
§       كفاءة المدرس فى التنظيم والتنفيذ




مراتب الأفكار حسب الأولوية
 مهارة الشرح والتوضيح المنظمة

§       تطوير الأفكار بطريقة منظمة
§       استخدام مواد الإنتباه بطريقة ناجحة
§       تمام الشرح والتوضيح




الخاتمة
الخلاصة

§       كتابة العناصر الهامة والرئيسة
§       ختام الدرس جامع وواضح












ü  مهارة تحسين الإتصال وإعداده وتطبيقه

ü  مهارة جذب الإنتباه وإعداده وتطبيقه

مفهوم مهارة مواد الإنتباه

هى عبارة عن مهارة تنويع الأساليب والمواد والتقنيات التى يستخدمها المدرس فى التعليم المصغر ليكون الدرس رائعا جذابا.

مفهوم مهارة التعزيز والإثبات

هى مهارة يستخدمها المدرس في تعزيز إجابة الدارس وإثباتها وتقديرها . وذلك بعد كل إجابة صحيحة من قبل الدارسين أو بعد كل استجابة فعالة منهم .

مواصفات مهارة التعزيز والإثبات

اللغة الإيجابية
 
§       استخدام الكلمات المعززة مثل : طيب , حسنا , نعم , صحيح وغيرها .
§       استخلاص الإجابة.


إشارة بالحركات الجسمية
§       إشارة البسمة
§       إشارة الموافقة بالررأس
§       أشارة التصفيق

المرافقة والمصاحبة
§       مصاحبة الدارسين
§       الوقوف بجانب الدارسين
§       الجلوس بجانب الدارسين


اللغة السلبية
§       نطق اللغة السلبية من قبل المدرس مثل : غير صحيح 


إشارة بالحركات السلبية
§       إشارة التحقير
§       إشارة بالرأس لعدم الموافقة
§       إشارة الوجه لعدم الرضى
















ü  مهارة طرح الأسئلة وإعداده وتطبيقه
                                
مفهوم مهارة طرح الأسئلة

هى مجموعة الأسئلة التى تستخدم فى التمهيد او الخطوات او ختام الدرس لمساعدة الدارسين فى ذكر المعلومات السابقة او لمعرفة المعلومات المتعلقة بالدرس المدروس وأيضا لمعرفة نتاج التعليم فى آخر الدرس .

المواصفات المطلوبة فى طرح الأسئلة


تكوين الأسئلة
§       واضحة
§       مناسبة
§       مختصرة


الأسئلة المركزة والمحددة
( فكرة معينة)

§       المركزة على نقطة واحدة
§       الأسئلة المتنوعة والمتفرعة


الأسئلة المركزة والمحددة
( أفكار مختلفة )
§       المركزة على كثرة نقطة
§       الأسئلة المتنوعة والمتفرعة


الأسئلة مفتوحة
§       لجميع الطلبة فى الفصل


مدة الإجابة كافية
§       الفرصة كافية للإجابة لدى الطلبة




تثبيت إجابة الدارسين
§       الجزاء والمدح
§       تكملة إجابة الدارسين
§       تصحيح الإجابة



الإرشادات والتوجيهات
§       ارشاد الدارسين نحو الإجابة الصحيحة



ايجاد المعلومات من الدارسين
§       الأسئلة



أساليب طرح الأسئلة

1.              تخطيط الأسئلة الجيدة
2.              الأسئلة مناسبة لمستوى الدارسين
3.              سهولة الكلمات فى الأسئلة
4.              اعطاء الفرصة الكافية للدارسين
5.              الأسئلة موزعة على جميع الدارسين
6.              تقديم الأسئلة اولا ثم طلب الإجابة من الدارسين
7.              الأسئلة قابلة للتغيير والتبديل
8.              لكل أسئلة مطروحة واضحة
9.              ارشاد الدارسين بالإجابة
10.        الأسئلة جامعة وواضحة .






ü  مهارة تعيين الواجبات ومعالجتها

نقصد بالواجب المدرسي : المهمات أو الأنشطة التي يكلف بها المعلمون طلابهم بحيث يتم إنجازها في المنزل وتكون ذات علاقة بما درس في المادة العلمية المقررة

المهمات والأنشطة المنزلية التي يكلف بها الطالب تنقسم إلى عدة صور هي :


 مهام وأنشطة تحضيرية : يكون الهدف منها تهيئة الطالب للدرس الجديد مثل ( كتابة تعليمات توجه الطالب إلى قراءة الدرس الجديد مسبقا .......................)

 مهام وأنشطة تدريبية : ويكون الهدف منها تدريب الطلاب على ماسبق أن تعلموه من معلومات ومهارات في الصف مثل : ( حفظ النصوص الدينية أو الأدبية أو حل مسألة أو تمارين أو رسم خريطة ...............)

 مهام وأنشطة تطبيقية: ويكون الهدف منها زيادة قدرة الطالب على تطبيق ما تعلمه في مواقف تعلم جديدة أو حل مشكلات غير مألوفة بأن يكون الواجب المنزلي مشكلة يطلب من الطالب حلها مثال : ( رجل ظاهر زوجته بأن قال لها أنت محرمة عليّ كأمي ما الحل لكي يعود لزوجته)

 مهام وأنشطة إثرائية : يكون الهدف منها توسيع نطاق تعلم الطلاب الفائقين والموهبين للمعومات بحث لا يقتصر على الكتاب المدرسي مثل : ( تكليف الطلاب بعمل بحث أو تجربة وعرض نتائجها في الدرس القادم ........)

 مهام وأنشطة تقويمية : ويكون الهدف منها تشخيص أخطاء التعلم عند الطالب وإعطاء الطلاب درجات أو تقديرات توضح مدى كفاءتهم التحصيلية مثل تكليف الطلاب بكتابة موضوع تعبير بشروط محددة أو تكليف الطلاب باستخراج أحكام التجويد المقررة في آية محددة.



ü   مهارة تنفيذ العروض العمليثة

الذي يعتمد على الشرح النظري فقط في تعليم المهارة فيردد الكلام الوارد في الكتاب المدرسي.
الذي  يعد و يخطط للعرض قبل تنفيذه:
Ø   يحدد زمن العرض
Ø    يجرب العرض العملي للتأكد من مدى قدرته على تنفيذه أمام الطلبة فيما بعد
Ø    يمهد للعرض باستثارة انتباه الطلبة
Ø    يظهر الحماسة طوال فترة التنفيذ
Ø   يتأكد من مشاهده الطلبة للعرض أثناء تقديمه
Ø    يقدم العرض بسرعة معقولة  تسمح لجميع الطلبة بمتابعته

No comments:

Post a Comment