Jom bELajAr BahASa SyurGa

"Orang yang bahagia itu akan selalu menyediakan waktu untuk membaca.......kerana membaca itu sumber hikmah.....
menyediakan waktu tertawa kerana tertawa itu muziknya jiwa...
menyediakan waktu untuk berfikir kerana berfikir itu pokok kemajuan...
menyediakan waktu untuk beramal kerana beramal itu pangkal kejayaan...
menyediakan waktu untuk bersenda kerana bersenda itu akan membuat muda selalu dan...
menyediakan waktu beribadat kerana beribadat itu adalah ibu dari segala ketenangan jiwa..."

Monday, 8 August 2011

(BAM 3109) Pengertian kurikulum Bahasa Arab SR

Horizontal Scroll: مفهوم المنهج الدراسي

 

اختلف العلماء التربية في نظرتهم الى مفهوم المنهج الدراسي مما أدى الى ظهور عدة تعريفات. وفيما يلي توضيح عن هذه الاتجاهات المختلفة لتعريف المنهج الدراسي.

اولا: الاتجاهات التقليدية لتعرف المنهج الدراسي
من أهم التعريفات التقليدية للمنهج الدراسي كالآتي:
       ‌أ.            تعريف المنهج الدراسي على أنه مجموعة المواد الدراسية التي يتولى المختصصون اعدادها او تأليفها، ويقوم المعلمون بتنفيذها او تدريسها، ويعمل الطلاب على تعلمها او دراستها.

 ‌ب.            تعريف المنهج الدراسي على انه محتوى المقرر الدراسي. قد شاع هذا التعريف بين معظم المربين قبل ظهور حركة المناهج وتطويرها. ومن اكثر من دافع عنه فيما بعد المربية اليزابيت ماكيا (Elizabeth Maccia)  التي رأت أن المنهج على انه: "محتوى تعليمي مقدم للطلاب".

ثانيا: من أهم التعريفات الحديثة للمنهج الدراسي
       ‌أ.            تعريف المنهج الدراسي على أنه خبرات
يعكس هذا التعريف الحالة التربية بشكل اكثر دقة من التعريفات التقليدية السابقة. فالمدارسة قد تم تأسيسها أصلا من أجل تعليم التلاميذ وتربيتهم من خلال الخبرات التي يتم  التخطيط لاممتلاكهم لها او مرورهم من خلالها.

 ‌ب.            تعريف المنهج الدراسي على أنه أنماط من التفكير
ركز عدة من المتخصصين في علم المناهج الدراسية، على أنماط التفكير الإنساني، وبخاصة التفكير التأملي والتفكير الاستقصائي المنظم ودورهما في المنهج الدراسي.
يرى جون ديوى في التفكير التأملي وسيلة يتم على طريقها توحيد عناصر المنهج التي تضمن على مجالات المعرفة الشخصية وفحص المشكلات الإجتماعية والعمل على حلها.

ويرى فينيكس أن التفكير الاستقصائي على أنه يمكن النظر الى التربية على أنها نوع من التلخيص الاجمالي للعمليات الاستقصائية التي أدجت الى إعطاء الأجزاء المنظمة من المعرفة دفعة قوة الى الأمام، تلك الأجزاء التي تتألف منها الميادين المختلفة للمعرفة.

  ‌ج.            تعريف المنهج الدراسي على أنه غايات نهائية
يرى بوبهام و بيكر "جميع النواتج التعليمية التى تعتبر المدرسة مسئولة عنها، وإن المنهج يشير إلى النتائج المرغوبة للعملية التعليمية، وإنه ليس من الصعب التمييز بين النتاجات التعليمية والوسائل أو الوسائط، بل يمكن لهذا التمييز أن يساعد المعلم كثيرا فى إعداده للدروس".

     ‌د.            تعريف المنهج الدراسي على أنه خطة مكتوبة

أشار هيرست إلى أن المنهج يشمل عنصرا واحدا على الأقل من العناصر الأربعة الآتية:
أ. مخطط لمحتوى ثقافى يراد تدريسه .
ب. مجموعة من الأهداف العامة والتدريسية.
ج.  مجموعة من المبررات لتخطيط المنهج، والطرف الواجب استخدامها فى هذا الصدد .
د. خطة تقويمية دقيقة .

تعريف مقترح للمنهج الدراسي
إن المنهج الدراسي هو الجانب الدناميكي المتحرك الذي يرتبط ارتباطا قويا بالعناصر الموجودة بالبيئة الاجتماعية، فهو بذلك لا يتأثر بالبيئة المحلية فحسب، وإنما يتعدى تأثره بالبيئة العالمية السريعة التغيير والكثيرة التحديات .وهو مخطط تربوي يتضمن عناصر مكونة من أهداف ومحتوى
وخبرات تعليمية وتعلمية مناسبا مع حاجيات التلاميذ ومتطلبات العصر الألفي الجديد.


يرمي تعلم اللغة العربية وتعليمها المرحلة الإبتدائية الى غرس ميول التلاميذ لتعلم أساس اللغة العربية واكتساب المهارات اللغوية بالإضافة الى القدرة على الاتصال مع الآخرين بعبارات بسيطة.

Horizontal Scroll: الأهداف الخاصة 


في نهاية المرحلة الابتدائية يتمكن التلاميذ من :
·         الاستماع إلى أصوات الحروف والكلمات والعبارات العربية مع الفهم.
·         نطق أصوات الحروف والكلمات والعبارات العربية نطقا سليما.
·         التحدث باللغة العربية في المواقف المعينة مع الفهم.
·         قراءة الكلمات والعبارات العربية قراءة صحيحة واضحة مع الفهم.
·         قراءة قطع اللغة العربية قراءة صحيحة واضحة مع الفهم.
·         كتابة الحروف والكلمات والعبارات العربية كتابة  صحيحة مع الفهم .
·         كتابة الإنشاء في المواقف المتعددة باستخدام العبارات العربية الميسرة مع الفهم.







1 comment: